المكتب الهندسي : من اهم البوست في الهندسة المدني عن #حديد التسليح



أهم بوست هتشوفه في حياتك عن #حديد_التسليح:
===========================

تعريف اللينية:
--------------
يستخدم الحدادون في الموقع مصطلح (اللينية) للإشارة إلى قطر حديد التسليح، و اللينية ليست وحدة قياس كما هو شائع و لكنها فقط طريقة ترقيم لأقطار حديد التسليح

الحديد الـ6 مم و الـ8 مم:
----------------------
يصنع حديد التسليح للأقطار 6 مم ، 8 مم على هيئة مجموعة من الحلقات الدائرية المتصلة يطلق عليها (ربطه) و يكون وزن كل ربطه 2 طن و تسمى كل حلقه من تلك الحلقات (طارة) و لا يستخدم الحديد الـ6 مم إطلاقاً في أعمال تسليح الخرسانة حيث يتم إستخدامه فقط في بعض أعمال تقويات النجارة (الزراجين)  بينما يستخدم الحديد الـ8 مم فقط في عمل الكانات، و كلاً من الحديد الـ6 مم و الـ8 مم يكون أملس (غير مشرشر) و قبل إستخدام الحديد قطر  6مم أو 8 مم يجب فرده أولاً و إستعداله ليصبح على هيئة أسياخ طوليه بدلاً من الهيئة التي تم توريده عليها و يطلق على عمليه فرد و إستعدال لفات الحديد في الموقع (تحريب الحديد) و ذلك لأنه يتم دق حربه في أرض الموقع و صب خرسانة حولها لتثبيتها بشكل جيد و يتم ربط طرف لفه الحديد في هذه الحربه جيداً و يتم شد الطرف الآخر للفه الحديد بإستخدام جرار أو لودر و يمكن شدها بطريقة يدوية من خلال الحدادين بطريقة الساقية
يلجأ بعض الحدادين في الموقع أحياناً للإستغناء عن دق الحربه في الأرض لتوفير الوقت و المجهود و يقوموا بربط طرف لفه الحديد في أي عمود خرساني بالموقع ثم شد الطرف الآخر و هذا خطأ قاتل لأنه يولد قوي أفقية على العمود من الممكن ألا يتحملها و بالتالي يلحق ضرراً شديداً بالعمود

أسياخ الحديد المشرشر:
----------------------
جميع أقطار حديد التسليح بدءاً من 10 مم فما أعلى يتم تصنيعها على هيئة أسياخ مشرشرة و طول كل سيخ 12 متر، و تربط كل حزمة من الأسياخ ببعضها و تسمى (طرد).. و وزن طرد حديد التسليح يكون 2 طن من أي قطر

إستلام و تعتيق و تشوين حديد التسليح في الموقع:
--------------------------------------------
يتم توريد حديد التسليح إلى الموقع على تريلا أو سيارة نقل مناسبة و يجب على مهندس الموقع إستلام وزن الحديد المورد من خلال بون الميزان الذي يكون مع سائق السيارة و الذي يذكر فيه وزن السيارة فارغة و وزن السيارة بعد تحميلها و وزن الحديد الصافي المورد للموقع، و يجب أن يرسل مهندس الموقع مندوباً من طرفه لحضور تلك الوزنات حتى لا يحدث تلاعب من قبل المورد أو السائق و يمكن أيضاً لمهندس الموقع أن يتأكد من وزن الحديد المورد بأن يحصر عدد الأسياخ في كل طرد و يتأكد من مطابقتها للمذكور في الفاتورة أم لا
لتعتيق الحديد الموجود على السيارة يجب أن يكون متاح لدينا ونش أو لودر أو جرار و قت وصول السيارة و ذلك لإنزال الحديد المورد من على السيارة و تشوينه بالموقع، و في حاله عدم و جود معده مناسبه لتعتيق الحديد فإنه يمكن إنزال الحديد بالطريقة البلدي و تكون بإستخدام عرق خشب بطول مناسب و وضعه بشكل شبه عمودي بين طرود الحديد و الأرض ثم يتحرك سائق السيارة إلى الأمام و يكرر تلك العملية عده مرات حتى يتم إنزال الحديد بالموقع (تحتاج تلك الطريقة إلى سائق ماهر و يجب إعطاءه إكراميه للقيام بذلك)
يعتبر حديد التسليح هو أغلى الخامات التي يتم توريدها للموقع على الإطلاق لذا فإن المحافظه عليه هي من أهم مهام مهندس الموقع

للمحافظة على حديد التسليح بشكل جيد يجب إتباع الآتي:
--------------------------------------------
• عند عمل طلبية توريد حديد التسليح (طلب الشراء) يجب عمل حصر لحديد التسليح من اللوحات أولاً لتحديد الكمية اللازمة من كل قطر
• يجب تشوين الحديد في مكان مناسب بالموقع و رفعه على عروق أو بالتات خشبيه بحيث لا يمس الأرض مباشرة فتصله الرطوبه كما يجب تغطيته بالمشمع للحفاظ عليه من العوامل الجوية حتى لا يصدأ
• الحرص الشديد أثناء نقله بالموقع بحيث يتم نقله بطريقه صحيحه لعدم إهلاكه
• لا يتم تسليم كل كمية الحديد للمقاول مرة واحدة و التنبيه عليه بعدم فتح أكثر من طرد من نفس القطر في وقت واحد
• أن يتم عمل bending list لحديد التسليح قبل البدء في تقطيعه و هي عبارة عن جدول يتم فيه تفريد حديد التسليح من اللوحات و تحديد الأعداد و الأطوال اللازمة من كل قطر حديد تسليح..     و يتم عمل الـ bending list إما بواسطة مهندس الموقع أو مهندس المكتب الفني و في كثير من الأحيان يقوم الحداد نفسه بهذا الدور على أن يكون تحت إشراف مهندس الموقع
• في المشروعات الكبرى يمكن عمل ورشة مركزية بالموقع و هي الورشة التي يتم فيها تقطيع و توضيب حديد التسليح بناءاً على الـ bending list التي تم إعدادها بمعرفة المهندس و يتواجد بالورشة المركزية طاقم من الحدادين و مهندس واحد على الأقل و تخدم تلك الورشه المركزية جميع المنشآت بالمشروع و يكون دور باقي الحدادين بالموقع هو فقط تركيب الحديد وفقاً للوحات. 
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *