أعمال تنفيذ الطرق(1)
1 الأعمال الترابية :
1-1 مراجعه التصاميم و الرسومات والمخططات
- 1 مراجعة مناسيب وإحداثيات النقاط الثابتة ( روبيرات Bench Mark ).
- 2 مراجعة إحداثيات خطوط المحاور للطرق Center Line Alignment .
- 3 مراجعة مناسيب القطاعات العرضية للأرض الطبيعية والتي سيتم إدخالها في حساب كميات أعمال الحفر والردم ، وذلك عند محطات كل 25 م مع عمل قطاعات إضافية عند التغيرات في المناسيب حسب طبوغرافية الأرض .
4 - مراجعة المخططات التنفيذية المقدمة من المقاول لبعض المشاريع متى استدعي ذلك .
5 - مراجعة مناسيب المنشآت على جانبي الطريق
6 - مراجعة التصاميم
2-1 أعمال القطع :
- 1 التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ) الطرق ( من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
- 2 يتم معاينة ناتج القطع ، فإن كانت التربة صالحة للردم طبقاً للمواصفات فتستعمل في الردم ، وإن كانت التربة ناتج القطع غير صالحة للردم ؛ فإما أن تحسن خواصها وتستعمل في الردم بعد التحسين ، أو يعطي الإذن للمقاول لنقلها خارج الموقع لعدم صلاحيتها للردم . ويتم إجراء اختبارات تصنيف التربة طبقاً للمواصفات .
- 3 إعطاء الإذن للمقاول لنقل ناتج القطع الزائد أو غير الصالح للردم إلى خارج الموقع طبقاً للنموذج المعد لذلك
4 عند الوصول بالقطع إلى المناسيب المطلوبة يتم التحقق من صلاحية التربة الأصلية كطبقة قاعدة ((Sub grade وذلك بإجراء الاختبارات التالية :
- التدرج ) التحليل المنخلي (
- حدود اتربرج ) حد السيولة- حد اللدونة - معامل اللدونة (
- نسبة تحمل كاليفورنيا C . B . R .
وفي حالة صلاحيتها تترك حتى يتم تجهيزها كطبقة قاعدة Sub) grade ) وفي حالة عدم صلاحيتها فإما أن تحسن خواصها أو تستبدل بتربة أخرى صالحة .
- 5 يتم إجراء تجربة بروكتور على مواد طبقة القاعدة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل حيث يتم التنسيب إلى هذه القيم في اختبار الكثافة الحقلية
6 - استلام طبقة القاعدة مساحياً ) محاور + مناسيب (
- 7 التحقق من استواء سطح طبقة القاعدة .
- 8 التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة لطبقة القاعدة في الموقع بإجراء اختبار الكثافة الحقلية ( Field density ) و تنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور على نفس المواد.
* ملحوظة هامة :
إذا تطلب الأمر استخدام متفجرات في أعمال القطعيات الصخرية فيتم التنسيق مع الجهات المختصة ، وذلك طبقاً للتعليمات الناظمة لذلك
3-1 أعمال الردم :
1 - التحقق من تنظيف مناطق الإنشاء ) الطرق ( من المخلفات والأعشاب والأشجار وأي مواد أخرى لا تحتاج إليها عملية الإنشاء .
2 - التحقق من تصنيف التربة طبقاً للمواصفات
3 - في حالة عدم صلاحية المواد أو في حالة عدم كفاية ناتج الحفر يعطى الإذن للمقاول بتوريد مواد ردم صالحة من خارج الموقع حسب المواصفات
4 - إجراء تجربة بروكتور على مواد الردم الصالحة لتحديد أقصى كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل .
5 - التحقق من الردم على طبقات حسب المواصفات .
6 - لا يسمح بإضافة طبقة لاحقة إلا بعد التأكد من الطبقة السابقة لها وذلك بإجراء التجارب اللازمة عليها .
- 7 استلام كل طبقة مساحياً .
- 8 التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلية وتنسيبها إلى أقصى كثافة جافة حسب تجربة بروكتور .
2 أعمال طبقة ما تحت الأساس Sub base :
-1 التحقق من مطابقة المواد للمواصفات بإجراء الاختبارات التالية على العينات المقدمة :
- التدرج ) التحليل المنخلي (
- حدود اتربرج ) حد السيولة- حد اللدونة - معامل اللدونة (
- مقاومة التآكل ) البري ( بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا . -
- فحص الأصالة ) كبريتات الماغنيسوم / الصوديوم (
- تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصي كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 - إعطاء الإذن للمقاول بتوريد مواد طبقة ما تحت الأساس الموافق عليها .
- 3 التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
- 4 التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والحرث والخلط والتقليب .
- 5 استلام الطبقة مساحياً ) خط المحور + المنسوب (
6 - التحقق من استواء سطح الطبقة في الاتجاهين الطولي والعرضي .
7 - التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
أعمال تنفيذ الطرق(2)
3 أعمال طبقة اللصق الأسفلتية Prime Coat ( MC1) :
1 التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس
2 التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 عدم الرش أثناء الأمطار .
6 التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي .
7 يجب منع المرور فوق الطبقة لفترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت .
4 أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 اعتماد الركام في الخلاطة ) مواد متدرجة ( وذلك بالإشراف على الاختبارات ومطابقة نتائجها بالمواصفات وهي :
التدرج ) التحليل المنخلي (
معامل اللدونة للمواد الناعمة.
المكافئ الرملي .
مقاومة التآكل .
فحص الأصالة - Soundness )كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم (.
2 اعتماد تصميم الخلطة الأسفلتية Job Mix Design والإشراف على تجربة مارشال والتحقق من:
التدرج ) التحليل المنخلي (
نسبة الأسفلت .
الثبات .
التدفق .
نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة ( MC1) باستعمال ضواغط الهواء .
5 التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونه طبقاً للمواصفات .
6 التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
7 أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص واختبار مارشال ، والتحقق
من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات ) التدرج - نسبة الأسفلت التدفق -نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة.(
8 الإشراف على عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي %20 - 15قبل الدمك .
9 التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمق الطبقة.
10 التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق(R C2) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة لا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12 عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13 الإشراف على عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها وترتيب دخولها على الطبقة .
14 التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي Asphalt Core test طبقاً للمواصفات .
15 مراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق